guía práctica para alquilar una vivienda- ÁRABE

دليل عملي لإيجار مسكن

أين تبحث

الواكلات العقارية: يدفع الأجير لهذه الواكلات شهر من الإيجار كعمولة. هذه الواكلات متخصصة في بيع المساكن أكثر من الإيجار

مباشرة عن طريق الخواص:
يمكنك الاتصال شخصيا بصاحب المسكن (سيكلفك أقل) ، أسأل سكان الحي، في المحلات التجارية، أقاربك أو أصدقائك.

إعلانات في الجرائد: يمكنك الإطلاع على الأقسام العقارية في الجرائد اليومية، Trajin ،....El Baúl

شبكة الإنترنت:
يمكنك الإطلاع على الإعلانات المتعلقة بإيجار المساكن كما يمكنك نشر إشهارك الخاص لبحث السكن; www.loquo.com http://www.segundamano.com/.......

حذار من واكلات السماسرة: ليست واكلات عقارية و تقبض مسبقا حوالي 400 € لتقديم لك قائمة مساكن للإيجار بدون ضمان لك الإيجار (بعض المساكن غير موجودة أو أجرت). لأنك تجازف بخسارة أموالك ولن تعثر على مسكن.

مكاتب تابعة لمؤسسات عمومية، هذه المؤسسات تسير مجانا اقتناء مساكن للإستأجار أو للشراء مثل Agencia Valenciana de Alquiler, IVVSA, Oficina Municipal de Vivienda Joven, Red Infovienda Solidaria (في أخير هذا الدليل سنقدم لك قائمة هذه المؤسسات مصحوبة بعناوينها).

ننصحك أن تستعمل كل الوسائل الممكنة من أجل البحث على السكن

ماذا تحتاج لكي تستأجر مسكن؟
الشروط تختلف من حالة لأخرى و هي متوقفة على وضعية السوق. حاليا كحد أدنى يطلب من المستأجر القدرة على الوفاء (أي قدرة دفع ثمن الإيجار) عن طريق عقد العمل و كشف الرواتب، في بعض الأحيان يطلب منك ظمنات احتياطية شخصية أو بنكية، تصريح الدخل، كشف المسار المهني إلخ.

ماذا عليك أن تفعل في حالة عدم توفر لديك عقد العمل؟
مثل حالة النساء العملات في البيوت أو الحضنات. في هذه الحالة ننصحك أن تتكلم مع صاحب العمل وتطلب منه في حالة عدم إمكانه أن يعمل لك عقد عمل أن يمضي لك وثيقة يشير فيها إلى المبلغ الذي يمنحه لك كمقابل عملك. كذلك يمكنك البحث على شخص له عقد العمل لكي تقاسمه الشقة.

كم و متى يجب أن تدفع؟

للحصول على مسكن سيطلب منك دفع مسبقا إيجار شهرين أو ثلاثة (ضمان+إيجار+عمولة). الدفع يتم عند إمضاء عقد الإيجار و عندها تعطى لك مفاتيح المسكن. في بعض الحالات يمكن أن يطلب منك دفع عربونا لحجز المسكن. في هذه الحالة ننصحك إمضاء وثيقة حجز البيت و أن يمنحك وصل الدفع الذي دفعته. فإذا كان لديك أي شك فمن الأحسن التحدث مع صاحب المسكن من قبل.

هل هنالك مساعدات لدفع الإيجار؟

داخل مخطط السكن 2005ـ2008 للدولة و مخطط السكن 2004ـ2007 لمقاطعة فالنسيا أدرجت إعانات مالية للمستأجرين لدفع الإيجار. تعطى لك مهلة 4 شهور أبتدأ من إمضاء عقد الإيجار لطلب هذه المسعدات، سحب الاستمارات و شروط طلب المسعدات تتم في سجل المصلحة الجهوية للسكن و المشاريع المدنية الموجود في: .C/ Gregorio Gea 27 (edificio PROP1)
ويمكن أن نزودك بمعلومات إضافية من جمعية .Valencia Acoge.

عقد الإيجار

التأجير: هو عقد بموجبه أحد الأطراف يترك للطرف الأخر مسكن (يحتوي على شروط الإقامة) من أجل السكن فيه ، وهذا المكان سيكون (مكان التسجيل، أين يستقبل الرسائل و الإشعارات، مسكن العائلة...).
هناك نماذج عقود الإيجار موجودة في دكاكين بيع التبغ (Estanco) ، إينترنت... وممكن أن تتحصل عليه في مقر جمعيتنا.
يحتوي العقد على شروط الإيجار: كالمدة، الدفع..الخ.

مدة العقد: الحد الأدنى لتأجير مسكن هو 5 سنوات بالنسبة للمؤجر بغض النضر عن ما هو منصوص عليه في العقد. (وهذا لا يعني أن تطلب من المؤجر أن يدرج في العقد مدة 5 سنوات، من العادي إمضاء عقد تأجير لمدة سنة و نفس العقد سيفيدك للسنوات الرابعة المقبلة).
إيجار الغرف: يقتضي في كل الأحوال إذن من المستأجر.
و في حالة وجود خلل في المسكن، كالتشققات، تسرب المياه الخ.. فإذا لم تكن هذه الأضرار أنت الذي سببتها ، في هذه الحالة المؤجر هو المسؤول على تصليحها.
فإذا أراد المؤجر بيع المسكن الذي استأجرته فلك حق شراء العقار بالثمن الذي يعرضه شار أخر إلا في حالة إذا ما كان اتفقتم على غير ذلك في عقد الإيجار. فبموجب حق شراء العقار بالثمن الذي يعرضه شار أخر ، فلبد على المؤجر أن يخبرك بشروط البيع وأن يعطيك مهلة 30 يوم لشراء المسكن.
فإذ لديك صعوبات مالية و لن تدفع ثمن الإستأجار: فممكن أن تحال قضيتك إلى المحكمة بسبب عدم دفع ثمن الإستاجار.

عناوين مفيدة

Valencia Acoge C/ San Juan Bosco 8 (مواعيد الاستقبال فيما يخص مسائل السكن: يوم الثلاثاء من الساعة 10 إلى الساعة 2 زولا و يوم الخميس من الساعة 5 زولا إلى الساعة 9 ليلا) جمعية متعاونة مع شبكة فلينسيا Infovivienda Solidaria.
وكالة فلينسيا للإيجار:
Valencia TEL 902365044 C/ Vinatea 12 bajo (Palacio Miramar)-46001
www.agenciadealquilerinfovivienda.com
مؤسسة فالنسيا للسكن:
Av. de la Plata, 50 bajo 46013- Valencia- Tel. 963985800
المكتب البلدي للسكن الخاص بالشباب:
C/Campoamor, 91- 46022- Valencia. Tel. 963525478
ajuventud@valencia.es








No hay comentarios: